المجال الثامن : المنهج الدراسي
مكونات الملف
1- تشكيل الفريق
2- بيان بالمعلمين ومناهجهم التى يقومون بتدريسها
3- بيان بتقارير المعلمين حول المناهج التى يدرسونها
4- بيان بالأنشطة الصفية التى يتبعها المعلمون خلال تدريسهم للمناهج
5- بيان بالأنشطة اللاصفية التى يتبعها المعلمون خلال تدريسهم للمناهج
6- بيان بالأنشطة المدرسية
7- بيان بالمشكلات المرتبطة بالمناهج الدراسية
الوثائق المطلوبه فى الملف:
•لوحات إرشادية معلقة علىجدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
•الوسائط التكنولوجية المتوفرةبالمدرسة
•اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عمليةالتعلم
•خطةمكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
•الجدول الدراسي موضح بهالفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذالانشطة الصفية
•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطةاللاصفية
•سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطةالصفية
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطةالصفية
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطةاللاصفية
•قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسةلتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
•صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلىللحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
•صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسةللمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
•سجل الزيارات المدرسية للتعرفعلى انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
•سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربويةالمختلفة
•سجلات – صور – فيديو – cdللمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركتفيها المدرسة
يقصد بالانشطة الصفية هى الانشطة المصاحبة للمادةمثل جماعة اللغة العربية والعلوم وهكذا اما الانشطة اللاصفية هى التى تؤدى خارجالفصل وتنقسم الى نشاط اجتماعىمثل الرحلات وثقافى مثل الصحافة وفنى مثل التربيةالفنية والموسيقى ورياضى جماعة التربية الرياضية اماخطة الانشطة فلكل نشاط خطةيضعها المشرف على النشاط اما انت فماعليك الا تصويرالخطط من المشرفين وايضا لها خطةصرف يعتمدها موجه النشاط وتبقى مع ادارى المدرسة
الأنشطة الإثرائية وأثرها في تعليم الرياضيات
مفهوم الأنشطة الإثرائية
يشير مصطلحالإثراء بصفة عامة إلى إحداث فعل أو القيام بسلوك ذي قيمة كبيرة أو أهمية بارزة فيمجال معين
ويدل إثراء التدريس على تزويد التلاميذ بأنشطة تعليمية غيرتقليدية ، ووحدات دراسية غير روتينية تهدف إلى تكثيف معلوماتهم وتعميق خبراتهم (عبدالله النافع آل شارع ، 1415هـ ، ص 37)
ويُقصد بالإثراء ، إغناءالبرنامج التربوي ، وتزويد التلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة ، بنوع جديد منالخبرات التعليمية ، يختلف عن الخبرات المقدمة لهم في الفصل الدراسي المعتاد ، منحيث المحتوى، والمستوى، والجدة ، والأصالة الفكرية.
ويرى نبيل عبدالفتاح حافظ (1998 ، ص 114) أن المقصود بإثراء التدريس هو توفير خبرات تعليميةللتلميذ تُزيد من عمق واتساع عملية التعلم وتجعلها أكثر جاذبية له
أنواع الإثراء
وينقسم الإثراء إلى نوعين :
الإثراءالأفقي ويقصد به تزويد التلاميذ بخبرات غنية في عدد من الموضوعات المدرسية ،
والإثراء الرأسي ويقصد به تزويدهم بخبرات غنية في موضوع ما من الموضوعاتالدراسية والأنشطة الإثرائية في الرياضيات هي مجموعة منالأنشطة الرياضية ذات طبيعةأكاديمية شيقة
ومن أمثلة هذه الأنشطة : الألغاز الذهنية ، والألعاب العقلية، والطرائف الشيقة ، والمغالطات الرياضية ، والقصص التاريخية ذات الصلة بالرياضياتوموضوعاتها ، وعلمائها البارزين
تصنيف الأنشطةالاثرائية1.
أنشطة إثرائية تناسب مستوى القدرة الرياضية لدى التلاميذوتشمل :
أ –الأنشطة الإثرائية للتلميذ الضعيف .
ب- الأنشطة الإثرائيةللتلميذ متوسط القدرة .
جـ- الأنشطة الإثرائية للتلميذ المتفوق
2. أنشطةإثرائية لفروع الرياضيات المختلفة وتشمل :
أ –الأنشطة الإثرائية في الأعدادوالحساب .
ب- الأنشطة الإثرائية في الهندسات الإقليدية واللاإقليدية .
جـ- الأنشطة الإثرائية في الجبر والمنطق الرياضي .
د –الأنشطة الإثرائية في الإحصاءوالاحتمالات .
3. - أنشطة إثرائية للصفوف الدراسية المختلفة وتشمل :
أ – أنشطة إثرائية للتلاميذ في الصفوف من السابع حتى العاشر
أهداف استخدام الأنشطة الإثرائية في تدريس الرياضيات
1. التخفيف من صعوبة بعض موضوعات الرياضيات المجردة .
2. استثارة الفضول وحبالاستطلاع الرياضي لدى الطلاب .
3. تعميق فهم الطلاب للموضوعات الرياضيةالمختلفة .
4. مساعدة الطلاب على تحصيل الرياضيات على المستويات العقلية العليا .
5. تنمية القدرات الإبداعية لدى الطلاب وخاصة المتفوقين منهم .
6. اختزالالخوف الذي يصاحب دراسة الرياضيات ، وخاصة لدى الطلاب منخفضي القدرة على التحصيلالدراسي .
7. مساعدة المعلمين على إثراء تدريس الرياضيات بأنشطة رياضية مبدعة .
8. المساهمة في إثراء مناهج الرياضيات بالمراحل التعليمية المختلفة .
معايير اختيار الأنشطة الإثرائية واستخدامها فيالتدريس :
تخضع عملية اختيار الأنشطة التعليمية بصفة عامة إلى مجموعة منالمعايير من أهمها: الصدق ، الشمول ، التنوع ، الملائمة ، التوازن ، الاستمرارية ،التراكم ، والارتباط الوثيق بالحياة .
أهمية الأنشطةالإثرائية :
ترجع أهمية النشاط التعليمي عامة ، إلى أنه ينقل المتعلم منحالة التلقي السلبي إلى حالة التفاعل الإيجابي أثناء الحصة الدراسية ، ويُعد إدخالالأنشطة الإثرائية في المنهج الدراسي، أحد الاتجاهات المعاصرة لتطوير مناهجالرياضيات بمراحل التعليم العام، تحقيقاً لمبدأ الرياضيات للجميع ، والذي يتطلبتضمين المحتوى الرياضي بعض الأنشطة الإثرائية التي تخصص للطلاب فوق المستوى العادي، وإعداد بعض الكتيبات ذات الصلة بمادة الرياضيات وتطبيقاتها الحياتية المختلفة ،بحيث تتضمن أنشطة محببة إلى نفوس التلاميذ ، وتنمى اتجاهاتهم نحو دراسة المادة ،ومنها المغالطات الرياضية والألغاز الذهنية والألعاب الذكية (عبد الفتاح الشرقاوى ، 1997، ص 41) . وفى هذا الصدد ، يمكن القول أن ضعف ميول بعض التلاميذ نحو دراسةالرياضيات ونفورهم منها وفشلهم في دراستها ، يعود في الجانب الأكبر ، إلى ندرةاستخدام الأنشطة الإثرائية في المدارس ، ولذلك يوصى كل من شارب وجاكسون (Sharp&Jackson, 1993,p. 2284) المعلمين الذين يرغبون في رفع ميول طلابهم نحوتعلم الرياضيات في الفصل الدراسي ، أن يحرصوا على تضمين شروحهم بعض الأنشطةالإثرائية، وخاصة الأنشطة القائمة على حل المشكلات الرياضية غير الروتينية والألغازالذهنية الذكية. وترجع أهمية استخدام الأنشطة الإثرائية في تدريس الرياضيات ، إلىأنها تُحقق تأثيرات إيجابية كثيرة على نواتج التعلم المرغوب فيها .
قد تفشلالطريقة المعتادة في التدريس في تحقيقها في أغلب الأحيان ، نظراً لخلوها من حلالمشكلات الرياضية غير الروتينية ، ونُدرة استخدام الألعاب العقلية أو الألغازالذهنية بها . ويؤكد ذلك ، ما يلاحظه المدرسون الذين يطورون أنشطة رياضية ابتكاريةويستخدمونها أثناء تدريس الرياضيات ، من تغيرات إيجابية في اتجاهات تلاميذهم نحو حلالمشكلات الرياضية ، ومستوى القدرة الرياضية، بالإضافة إلى القدرة على التفكيرالابتكارى لديهم ( Tharp, 1991 , P. 836 ) . وبذلك يتضح أن الأنشطة الإثرائية ،باعتبارها جزءاً أساسياً من المنهج المدرسي ، هي أنشطة غير روتينية تستخدم لتوسيعالمجال المعرفي لدى الطلاب ، وتنمية الكفاءات والمهارات الأساسية ، ودعم المقرراتالدراسية بموضوعات إضافية ، وتعزيز المنهج الاختياري من خلال الاشتراك في الفعالياتالمختلفة ، ودعم عمل الطلاب داخل وخارج المدرسة . وتتسم هذه الأنشطة بأنها أنشطةغير روتينية يمكن تنفيذها داخل غرفة الصف ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
1. تمييز الأشياء غير المألوفة من الأشياء المألوفة
2. تقوية وتعزيز الأشياءالمألوفة ، التأمل في الأشياء التي حدثت في الماضي وفى الأشياء التي ستحدث فيالمستقبل
3. التنبؤ بالمستقبل ، الاهتمام بالفضول وحب الاستطلاع
4. الاهتمامبالإبداع والابتكار ، تمييز الأشياء الضرورية عن الأشياء غير الضرورية ، جمعالمعلومات لاتخاذ القرارات ، التخطيط لمشروع مستقبلي
5. تعلم المجابهة معالمشكلات الحياتية وحلها بطرائق إبداعية
المجال الثامن : المنهجالمدرسى
المعيار الأول – توافرممارسات مفعلة للمنهج:
١. يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة
• أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج ومشكلاتالمجتمع.
• مشاركة المتعلمين فى برامج للتوعية.
• برامج لزيارات المواقعالمرتبطة ببعض القضايا ( الصحف – المراكز الصحية – الرحلات)
• ملف إنجازالطلاب.
• الصحف المدرسية.
• مسابقات اجتماعية وثقافية (التلوث –الامراض)
٢. ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة.
• دفترتحضير المعلم.
• تقارير متابعة المشرف والموجه.
• وثائق زيارة القياداتالتربوية.
• الأنشطة الطلابية الصفية واللاصفية.
• وثائق لعقد اجتماعاتولقاءات
• وجود منتج من الخامات البيئية من اعمال المتعلمين.
• معارضمدرسية.
٣. يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين.
• سجلاتالأنشطة.
• نماذج لمنتج الأنشطة.
• نماذج لأدوات التقويم.
• نماذجللوسائل التعليمية.
• نماذج من إنتاج المتعلمين.
• دفتر تحضير المعلم.
٤. تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج.
• أعداد كافية من دليلالمعلم بالمكتبة لكل مادة وكل صف دراسي.
• وثائق متابعة المشرف والموجه.
• تقارير زيارات القيادات التربوية للمؤسسة.
• مصادر متعددة للتعليم والتعلم.
• مستحدثات تكنولوجية.
• أدوات تقويم الطلاب بالمؤسسة.
• ملف إنجازالطلاب.
• دفتر تحضير المعلم.
• نماذج لأنشطة الطلاب.
• نماذج للأنشطةالأثرائية
المعيار الثانى –توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة:
١. توجد خطةأنشطة صفية واللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين ورغباتهمومتطلباتهم.
• خطة مكتوبة للانشطة .
• وثائق لعقداجتماعات ولقاءات.
• نماذج للانشطة فى الصفوف المختلفة.
• التقارير الدورية عن الأنشطة.
• المعاملوالوسائل التكنولوجية.
• مسابقات ومعارض للانشطة.
٢. تحقق الأنشطة الصفيةواللاصفية أهداف المنهج المحددة.
• خطة المؤسسة للانشطة الصفية واللاصفية فى ضوءأهداف المنهج.
• سجلات متابعة الأنشطة.
• وثائق الزيارات
• المعارضالمدرسية.
• نماذج لاداءات المتعلمين.
• قوائم بعدد المشاركين فى الأنشطةوعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات وتقارير عن نمو الجوانب المهارية المختلفةللمتعلمين.
٣. يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطةالصفية واللاصفية المختلفة
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات.
• قوائم بعددالمشاركين من المجتمع المحلى فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات ماليةلمصادر التمويل من أعضاء المجتمع المحلى.
• جداول زمنية لاستخدام إمكاناتالمجتمع فى تنفيذ الأنشطة.
• موقع الكترونى للمؤسسة.
• مجلة دورية او مطوياتللمؤسسة.
٤. تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية الخارجية
• قوائم بمجموعاتالأنشطة.
• سجلات ووثائق وصور للمشاركة فى المسابقات المحلية والدولية والسنواتالمختلفة.
• شهادات تقدير أو جوائز.
• موقع للمدرسة على شبكة الأنترنت
[b]
مكونات الملف
1- تشكيل الفريق
2- بيان بالمعلمين ومناهجهم التى يقومون بتدريسها
3- بيان بتقارير المعلمين حول المناهج التى يدرسونها
4- بيان بالأنشطة الصفية التى يتبعها المعلمون خلال تدريسهم للمناهج
5- بيان بالأنشطة اللاصفية التى يتبعها المعلمون خلال تدريسهم للمناهج
6- بيان بالأنشطة المدرسية
7- بيان بالمشكلات المرتبطة بالمناهج الدراسية
الوثائق المطلوبه فى الملف:
•لوحات إرشادية معلقة علىجدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
•الوسائط التكنولوجية المتوفرةبالمدرسة
•اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عمليةالتعلم
•خطةمكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
•الجدول الدراسي موضح بهالفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذالانشطة الصفية
•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطةاللاصفية
•سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطةالصفية
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطةالصفية
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطةاللاصفية
•قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسةلتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
•صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلىللحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
•صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسةللمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
•سجل الزيارات المدرسية للتعرفعلى انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
•سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربويةالمختلفة
•سجلات – صور – فيديو – cdللمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركتفيها المدرسة
يقصد بالانشطة الصفية هى الانشطة المصاحبة للمادةمثل جماعة اللغة العربية والعلوم وهكذا اما الانشطة اللاصفية هى التى تؤدى خارجالفصل وتنقسم الى نشاط اجتماعىمثل الرحلات وثقافى مثل الصحافة وفنى مثل التربيةالفنية والموسيقى ورياضى جماعة التربية الرياضية اماخطة الانشطة فلكل نشاط خطةيضعها المشرف على النشاط اما انت فماعليك الا تصويرالخطط من المشرفين وايضا لها خطةصرف يعتمدها موجه النشاط وتبقى مع ادارى المدرسة
الأنشطة الإثرائية وأثرها في تعليم الرياضيات
مفهوم الأنشطة الإثرائية
يشير مصطلحالإثراء بصفة عامة إلى إحداث فعل أو القيام بسلوك ذي قيمة كبيرة أو أهمية بارزة فيمجال معين
ويدل إثراء التدريس على تزويد التلاميذ بأنشطة تعليمية غيرتقليدية ، ووحدات دراسية غير روتينية تهدف إلى تكثيف معلوماتهم وتعميق خبراتهم (عبدالله النافع آل شارع ، 1415هـ ، ص 37)
ويُقصد بالإثراء ، إغناءالبرنامج التربوي ، وتزويد التلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة ، بنوع جديد منالخبرات التعليمية ، يختلف عن الخبرات المقدمة لهم في الفصل الدراسي المعتاد ، منحيث المحتوى، والمستوى، والجدة ، والأصالة الفكرية.
ويرى نبيل عبدالفتاح حافظ (1998 ، ص 114) أن المقصود بإثراء التدريس هو توفير خبرات تعليميةللتلميذ تُزيد من عمق واتساع عملية التعلم وتجعلها أكثر جاذبية له
أنواع الإثراء
وينقسم الإثراء إلى نوعين :
الإثراءالأفقي ويقصد به تزويد التلاميذ بخبرات غنية في عدد من الموضوعات المدرسية ،
والإثراء الرأسي ويقصد به تزويدهم بخبرات غنية في موضوع ما من الموضوعاتالدراسية والأنشطة الإثرائية في الرياضيات هي مجموعة منالأنشطة الرياضية ذات طبيعةأكاديمية شيقة
ومن أمثلة هذه الأنشطة : الألغاز الذهنية ، والألعاب العقلية، والطرائف الشيقة ، والمغالطات الرياضية ، والقصص التاريخية ذات الصلة بالرياضياتوموضوعاتها ، وعلمائها البارزين
تصنيف الأنشطةالاثرائية1.
أنشطة إثرائية تناسب مستوى القدرة الرياضية لدى التلاميذوتشمل :
أ –الأنشطة الإثرائية للتلميذ الضعيف .
ب- الأنشطة الإثرائيةللتلميذ متوسط القدرة .
جـ- الأنشطة الإثرائية للتلميذ المتفوق
2. أنشطةإثرائية لفروع الرياضيات المختلفة وتشمل :
أ –الأنشطة الإثرائية في الأعدادوالحساب .
ب- الأنشطة الإثرائية في الهندسات الإقليدية واللاإقليدية .
جـ- الأنشطة الإثرائية في الجبر والمنطق الرياضي .
د –الأنشطة الإثرائية في الإحصاءوالاحتمالات .
3. - أنشطة إثرائية للصفوف الدراسية المختلفة وتشمل :
أ – أنشطة إثرائية للتلاميذ في الصفوف من السابع حتى العاشر
أهداف استخدام الأنشطة الإثرائية في تدريس الرياضيات
1. التخفيف من صعوبة بعض موضوعات الرياضيات المجردة .
2. استثارة الفضول وحبالاستطلاع الرياضي لدى الطلاب .
3. تعميق فهم الطلاب للموضوعات الرياضيةالمختلفة .
4. مساعدة الطلاب على تحصيل الرياضيات على المستويات العقلية العليا .
5. تنمية القدرات الإبداعية لدى الطلاب وخاصة المتفوقين منهم .
6. اختزالالخوف الذي يصاحب دراسة الرياضيات ، وخاصة لدى الطلاب منخفضي القدرة على التحصيلالدراسي .
7. مساعدة المعلمين على إثراء تدريس الرياضيات بأنشطة رياضية مبدعة .
8. المساهمة في إثراء مناهج الرياضيات بالمراحل التعليمية المختلفة .
معايير اختيار الأنشطة الإثرائية واستخدامها فيالتدريس :
تخضع عملية اختيار الأنشطة التعليمية بصفة عامة إلى مجموعة منالمعايير من أهمها: الصدق ، الشمول ، التنوع ، الملائمة ، التوازن ، الاستمرارية ،التراكم ، والارتباط الوثيق بالحياة .
أهمية الأنشطةالإثرائية :
ترجع أهمية النشاط التعليمي عامة ، إلى أنه ينقل المتعلم منحالة التلقي السلبي إلى حالة التفاعل الإيجابي أثناء الحصة الدراسية ، ويُعد إدخالالأنشطة الإثرائية في المنهج الدراسي، أحد الاتجاهات المعاصرة لتطوير مناهجالرياضيات بمراحل التعليم العام، تحقيقاً لمبدأ الرياضيات للجميع ، والذي يتطلبتضمين المحتوى الرياضي بعض الأنشطة الإثرائية التي تخصص للطلاب فوق المستوى العادي، وإعداد بعض الكتيبات ذات الصلة بمادة الرياضيات وتطبيقاتها الحياتية المختلفة ،بحيث تتضمن أنشطة محببة إلى نفوس التلاميذ ، وتنمى اتجاهاتهم نحو دراسة المادة ،ومنها المغالطات الرياضية والألغاز الذهنية والألعاب الذكية (عبد الفتاح الشرقاوى ، 1997، ص 41) . وفى هذا الصدد ، يمكن القول أن ضعف ميول بعض التلاميذ نحو دراسةالرياضيات ونفورهم منها وفشلهم في دراستها ، يعود في الجانب الأكبر ، إلى ندرةاستخدام الأنشطة الإثرائية في المدارس ، ولذلك يوصى كل من شارب وجاكسون (Sharp&Jackson, 1993,p. 2284) المعلمين الذين يرغبون في رفع ميول طلابهم نحوتعلم الرياضيات في الفصل الدراسي ، أن يحرصوا على تضمين شروحهم بعض الأنشطةالإثرائية، وخاصة الأنشطة القائمة على حل المشكلات الرياضية غير الروتينية والألغازالذهنية الذكية. وترجع أهمية استخدام الأنشطة الإثرائية في تدريس الرياضيات ، إلىأنها تُحقق تأثيرات إيجابية كثيرة على نواتج التعلم المرغوب فيها .
قد تفشلالطريقة المعتادة في التدريس في تحقيقها في أغلب الأحيان ، نظراً لخلوها من حلالمشكلات الرياضية غير الروتينية ، ونُدرة استخدام الألعاب العقلية أو الألغازالذهنية بها . ويؤكد ذلك ، ما يلاحظه المدرسون الذين يطورون أنشطة رياضية ابتكاريةويستخدمونها أثناء تدريس الرياضيات ، من تغيرات إيجابية في اتجاهات تلاميذهم نحو حلالمشكلات الرياضية ، ومستوى القدرة الرياضية، بالإضافة إلى القدرة على التفكيرالابتكارى لديهم ( Tharp, 1991 , P. 836 ) . وبذلك يتضح أن الأنشطة الإثرائية ،باعتبارها جزءاً أساسياً من المنهج المدرسي ، هي أنشطة غير روتينية تستخدم لتوسيعالمجال المعرفي لدى الطلاب ، وتنمية الكفاءات والمهارات الأساسية ، ودعم المقرراتالدراسية بموضوعات إضافية ، وتعزيز المنهج الاختياري من خلال الاشتراك في الفعالياتالمختلفة ، ودعم عمل الطلاب داخل وخارج المدرسة . وتتسم هذه الأنشطة بأنها أنشطةغير روتينية يمكن تنفيذها داخل غرفة الصف ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
1. تمييز الأشياء غير المألوفة من الأشياء المألوفة
2. تقوية وتعزيز الأشياءالمألوفة ، التأمل في الأشياء التي حدثت في الماضي وفى الأشياء التي ستحدث فيالمستقبل
3. التنبؤ بالمستقبل ، الاهتمام بالفضول وحب الاستطلاع
4. الاهتمامبالإبداع والابتكار ، تمييز الأشياء الضرورية عن الأشياء غير الضرورية ، جمعالمعلومات لاتخاذ القرارات ، التخطيط لمشروع مستقبلي
5. تعلم المجابهة معالمشكلات الحياتية وحلها بطرائق إبداعية
المجال الثامن : المنهجالمدرسى
المعيار الأول – توافرممارسات مفعلة للمنهج:
١. يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة
• أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج ومشكلاتالمجتمع.
• مشاركة المتعلمين فى برامج للتوعية.
• برامج لزيارات المواقعالمرتبطة ببعض القضايا ( الصحف – المراكز الصحية – الرحلات)
• ملف إنجازالطلاب.
• الصحف المدرسية.
• مسابقات اجتماعية وثقافية (التلوث –الامراض)
٢. ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة.
• دفترتحضير المعلم.
• تقارير متابعة المشرف والموجه.
• وثائق زيارة القياداتالتربوية.
• الأنشطة الطلابية الصفية واللاصفية.
• وثائق لعقد اجتماعاتولقاءات
• وجود منتج من الخامات البيئية من اعمال المتعلمين.
• معارضمدرسية.
٣. يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين.
• سجلاتالأنشطة.
• نماذج لمنتج الأنشطة.
• نماذج لأدوات التقويم.
• نماذجللوسائل التعليمية.
• نماذج من إنتاج المتعلمين.
• دفتر تحضير المعلم.
٤. تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج.
• أعداد كافية من دليلالمعلم بالمكتبة لكل مادة وكل صف دراسي.
• وثائق متابعة المشرف والموجه.
• تقارير زيارات القيادات التربوية للمؤسسة.
• مصادر متعددة للتعليم والتعلم.
• مستحدثات تكنولوجية.
• أدوات تقويم الطلاب بالمؤسسة.
• ملف إنجازالطلاب.
• دفتر تحضير المعلم.
• نماذج لأنشطة الطلاب.
• نماذج للأنشطةالأثرائية
المعيار الثانى –توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة:
١. توجد خطةأنشطة صفية واللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين ورغباتهمومتطلباتهم.
• خطة مكتوبة للانشطة .
• وثائق لعقداجتماعات ولقاءات.
• نماذج للانشطة فى الصفوف المختلفة.
• التقارير الدورية عن الأنشطة.
• المعاملوالوسائل التكنولوجية.
• مسابقات ومعارض للانشطة.
٢. تحقق الأنشطة الصفيةواللاصفية أهداف المنهج المحددة.
• خطة المؤسسة للانشطة الصفية واللاصفية فى ضوءأهداف المنهج.
• سجلات متابعة الأنشطة.
• وثائق الزيارات
• المعارضالمدرسية.
• نماذج لاداءات المتعلمين.
• قوائم بعدد المشاركين فى الأنشطةوعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات وتقارير عن نمو الجوانب المهارية المختلفةللمتعلمين.
٣. يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطةالصفية واللاصفية المختلفة
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات.
• قوائم بعددالمشاركين من المجتمع المحلى فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات ماليةلمصادر التمويل من أعضاء المجتمع المحلى.
• جداول زمنية لاستخدام إمكاناتالمجتمع فى تنفيذ الأنشطة.
• موقع الكترونى للمؤسسة.
• مجلة دورية او مطوياتللمؤسسة.
٤. تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية الخارجية
• قوائم بمجموعاتالأنشطة.
• سجلات ووثائق وصور للمشاركة فى المسابقات المحلية والدولية والسنواتالمختلفة.
• شهادات تقدير أو جوائز.
• موقع للمدرسة على شبكة الأنترنت
[b]